الجمعة، 29 مايو، 2009

قصة حياة الجاسوس عقاب صقر القبوط من حي المصبغة إلى تل ابيب

عقاب صقر في عمر العاشرة حين كان عمه يجاهد لإعالته وعائلته الكبيرة ويعمل في تجارة السيارات المستعملة للقيام بأعباء عائلتين فكافأه عقاب القبوط بعار العمالة لإسرائيل ما دفعه للتبروء منه وللقول : ألله يغضب عليك يا عقاب متل ما سويت فينا وجرستنا
المحرك الأمني الأميركي في لبنان جناح حمود ومجنده عقاب صقر سويا في الغراند كافيه في الداون تاون بيروت

المحرك الأمني الأميركي جناح حمود مع ضباط مخابرات عسكرييين أميركيين ومعه على اليسار مسؤول قطاع الشباب في كل لبنان في تيار المستقبل المدعو أحمد بهية الحريري والصورة أخذت خلال دورة أمنية تدرب خلالها أحمد الحريري على الجاسوسية وعلى قيادة ميليشيات إبن خاله سعد وذلك في معسكر أميركي داخل الحدود الأردنية قرب العراق


لم يفكر القبضاي عقاب صقر المنحدر من الهرمل بمصير ولده وزوجته حين تابع بعد زواجه حياته الماضية كرجل يأخذ حقه بيده ويفرض سطوته بمسدسه بين شوارع حي المصبغة في الشياح الذي كانت تتنازعه في العام 1975 تيارات سياسية يسارية وأخرى تسمى فتيان علي وهي التي تعتبر نفسها الحاضنة التي ولدت منها حركة المحرومين التي عرفت بحركة أمل فيما بعد.
كان للشاب عقاب صقر عداوات بعضها له علاقة بالتنازع على السيطرة على الأحياء الداخلية للشياح وبعضها له علاقة بالغيرة والنفوذ التافه والهوبرة .
كان عقاب صقر رجلا يعرف كيف يحمي ساحته ولكنهم غدروا به وأطلقوا عليه النار من الخلف فسقط صريعا قبل أن يسحب أيا من المسدسين اللذين كان يحملهما.
لم يكن للرجل ثروة ولا كان مافياويا ولا سارقا ولا شبيحا لأجل المال والسرقات كما فعل غيره في تلك الفترة . ولا كان حزبيا له من يرعى أهله إن سقط صريع العمل لهدف الحزب مثلا، كان عقاب صقر رجلا متفاخرا بأصله العشائري الهرملي وإعتقد بأنه يوازي بشخصه الأحزاب والعشائر المتنافسة على حي المصبغة فدفع ثمن فخره بنفسه وغروره بشخصه وإعتزازه بعشيرته وقتل غدرا ولم يؤخذ بثـأره لأن أحدا لم يعرف من قتله .
بعد أشهر من مقتله ولد له طفل ذكر وقررت الأم الأرملة تسمية الولد المولود في العام 1975 على إسم والده أي عقاب .
كان هذا المولود هو ما إشتهر لاحقا بعقاب القبوط .
عائلة صقر عائلة كبيرة من الهرمل ورغم عشائريتها إلا أنها عائلة محبة للآخرين وساهمت في تطور الطائفة الشيعية من خلال قتال أبنائها ضد إسرائيل وضد الإنعزال اللبناني بقيادة آل الجميل ومن خلال دعم العشيرة بشكل مطلق للسيد موسى الصدر رمز الإصلاح والإعتدال الطائفي في لبنان والذي خطفه القذافي وقتله ودفنه في صحراء طبس بناء لطلب وليد جنبلاط والحركة الوطنية.


ومن أقنع القذافي بقتل موسى الصدر هم ثلاثة إحتجوا بأنه يشكل في ظروف الصعود الديني في العالم العربي خطرا على اليسار وعلى منظمة التحريري الفلسطينية وخصوصا بعد بداية ظهور الإسلاميين وعلى رأسهم الخميني كقادة للثورة الإيرانية ، ومن أقنع القذافي بوجوب قتل موسى الصدر هم نصير الأسعد مستشار الحريري حاليا وكان وقتها مساعدا مقربا من زعيم منظمة العمل الشيوعي محسن إبراهيم ، والثاني هو هاني فحص الزيت من بلدة جبشيت والثالث هو اليساري السابق ، الحريري الوهابي الليبرالي حاليا المدعو سعود المولى وهو مؤلف كتاب الوصايا الذي نسبه مؤلفه إلى النصاب الراحل محمد مهدي شمس الدين رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ويقال بأن شمس الدين هذا كان ماسونيا. .
بعد مقتل الصدر أيدت عائلة صقر بكل فروعها الشيعية خط الصدر السياسي، وإنتمى أفرادها إلى حركة أمل وإلى حزب الله في وقت لاحق.
في تلك البيئة كبر الطفل وفي حي المصبغة المكتظ والقريب من خطوط التماس بين اليسار والمسلمين في الشياح من جهة ، في مارون مسك وفي شارع الاسعد ونقط الفور يو المشتعلة في مواجهة قوى الإنعزال في عين الرمانة من جهة أخرى .


في تلك الأحياء الشعبية الفقيرة المليئة بالفتيات الجميلات جدا جدا (وحياة عينيا أجمل بنات لبنان كن يسكن في تلك المنطقة قبل إنتشار الحجاب والتدين خصوصا تلك الشقراء الساحرة من آل طه التي سلبت عقل الجميع في حي المصبغة خصوصا من لعب وتربى وعاش بقربها أي عقاب صقر القبوط والذي لم يسمع منها يوما غير بضع كلمات هي :



العمى بقلبك روح تحمم ريحتك بتقرف وجايي تحاكيني ؟

كان يسمع منها هذا الكلام وكانت تتعمد أن تصرخ فيه بصوت عال في الشارع فيضحك باقي الأولاد والفتيان عليه ويسخرون منه.

(من هنا سهولة وقوعه في فخ العمالة لإسرائيل على يد مراسلة تلفزيون شقراء أول حرف من إسمها ريما مكتبي وعدته بإرضاعه على مذهب قصيدة قالت لي السمراء لنزار قباني إن هو سافر معها سرا إلى إلى بلد أوروبي للقاء مشغليها من ضباط مخابرات إسرائيل)


في السابعة من عمره رأى صقر بعينيه وعاش بكل حواسه رعب الهجوم الإسرائيلي على لبنان، وتهجر من الضاحية الجنوبية إلى الهرمل فترة ثم إلى بدنايل ثم إلى عاليه في الجبل ، حيث لم يكن لعمه الذي كفله بيت في المناطق الآمنة من القصف والحرب فتنقل بهم في بيوت مستأجرة من منطقة إلى أخرى.
في العاشرة من عمرة عاش مرة ثانيةعقاب صقر رعب القصف الوحشي الذي شنه على الضاحية لتدميرها المدعو أمين الجميل في الأعوام 1984- 1985 . ولكنه في نفس الفترة أصيب بمرض في الغدد التي تفرز روائح الجسد حين يتعرق ، إذ أنها بدأت تفرز روائح كريهة دون أن يتعرق ما سبب له إحراجا جديدا في المدرسة وفي البيت وبين رفاقه في الشارع الذي كان يلعب فيه بين السيارات ليس لأنه إبن شوارع بل لأنهم في مناطق الفقراء المكتظة لم يكن لديهم حدائق يلعبون فيها ، فلا بلديات تهتم ولا حكومات ترعى، حتى حرش بيروت الملاصق لمنطقة شاتيلا القريبة كان محرما علي عقاب لأن القنص وخطوط التماس في الطيونة كان تحرمه على سكان المنطقة.
مرضه الغددي أعطى عقاب صقر رائحة جسد مقرفة سببت له عقدة نفسية إستمرت حتى بلغ الجامعة فكان الطالب الوحيد الذي ليس لديه غيرل فريند وصار إسمه في معهد العلوم الإجتماعية مشهورا بلقبه الذي أعطاه له أولاد حي المصبغة :
عقاب أبو ريحة ...
أحب عقاب فتاة إسمها مديحة وحرص على حمل الكولونيا معه فكان كلما أراد محادثتها يرش على ثيابه كميات هائلة من العطر لكي يخفي رائحة جسده الطبيعية لذا سماها الزملاء في الجامعة أيضا :
مديحة ريحة ...
فلما إكتشفت مرضه تركته أيضا وحطمت قلبه .
قامته القصيرة نسبيا شكلت له عقدة أخرى وكسله في المدرسة لم يعطه فرصة الوصول إلى أي كلية عليها القيمة لأن علاماته بالكاد تتجاوز الرسوب وهو ما لم يعطه فرصة الدراسة إلا بكلية الكسلانين والفاشلين والملتحقين بالعاطلين عن العمل أي كلية العلوم الإجتماعية في الجامعة اللبنانية.
هذه العقد أورثت نفس عقاب صقر القبوط كراهية وحقدا على كل بيئته الشيعية أولا وعلى أولاد الضاحية خاصة وعلى أهل الهرمل وبدنايل لأنه لم ينسى أن عمه إضطر إلى ترك منازل أقاربهم لأن لجوئهم وإستضافتهم في تلك المنازل كانت غير مريحة بوجود الطفل الفظيع الرائحة والكريه المعشر عقاب صقر.
كراهية رائحته للآخرين أورثته حقدا على كل العالم الذي ينتمي إليه ...
وفي الرابعة والعشرين عالجه طبيب في المستشفى الفرنسي في عين الرمانة بطريقة بسيطة جدا هي عبارة عن حبوب تنظم عمل الغدد فشكر للفرنسسين مستشفاهم وبدل التقرب ممن لفظوه سابقا قرر الإنتقام وهكذا نشأت في نفس عقاب صقر عقدة الإنتقام من بيئته وناسه.
ولأن كل بيئته مؤيدة لمقاومة إسرائيل أخذ هو جانب إسرائيل فلما حاولت ريما تجنيده إتصلت بعملاء إسرائيليين في أوروبا آملا أن يجندوه لمصلحتهم لأن حقده على أعداء إسرائيل أكبر من حقد إسرائيل على من أذلها .

يتبع
كيف جنده الإسرائيليون وكيف سمحوا له بالعمل في نفس الوقت مع السي أي إيه في مشروع الشيع أي أيه

‏هناك 12 تعليقًا:

wadad يقول...

ekhir hamme 3oulab wala neser bas jemlit إلا بكلية الكسلانين والفاشلين والملتحقين بالعاطلين عن العمل أي كلية العلوم الإجتماعية في الجامعة اللبنانيةkhaletak touta men 3ayne min makent tkoun ma3 ene mane telmize b hayde jem3a bas hayda bfarge enak mesh aktar men 7e1id w ma asdak twasel 7a2i2a

غير معرف يقول...

shou feydit hal kaleim li mish mazbout ya kazabin oukab andaf walad kein b 3omro w ane akid min kelimte hahaha rou7o l3abo 8ayra w a7ala ri7a kenit toutla3 mino ya 7aram ma 3aerfin kif badkoun tlaf2o 3aleh kaleim

غير معرف يقول...

كس أمكن على أم الي كتب و ألف الحكي الفاضي و الملفق على الناس هيدي لأنون هني أسيادكم

غير معرف يقول...

لو خيرتموني بين العالم باسره وبين رائحته، لاخترت ان اتنشق عطره طيلة حياتي.. فما أهمية أخباركم أمام شهادتي؟؟ ما من احد منكم عرفه كما عرفته، واتمنى ان يكون العقاب الثالث عن "يدّي"..

غير معرف يقول...

into yalli 3am tetfalsafo rehto helweh walla ma helweh hayda mech mawdou3na el mawdou3 ya helwin 2eno hayda wahad khanzir 3arsa
menteik welli bya3ref rihto aktar men ghayro chaklo aw chakla madhouch aw madhoucheh be tizo bta3refo mnih men rihto khara 3laykoun we 3leih ndehcho be tizo . plz lali ketib el ma2al ma tehkeh 3al jem3a plz adaban khalik mhazab . khara 3ala 3ou2ab (2about ( sa2or w3alli beyhebou

غير معرف يقول...

hala2 meshe fe she meno galat yektbo bs ino haida ma biamna3 ino 3o2ab galat kteer.... w alah yehde w yerja3 lal sawab w yfaker b dene w ahlo w rabo

غير معرف يقول...

الي كاتب المقال شخص سخيف وخنيث واخو شرموطه ، لا نختلف على عقاب صقر لكن نعمم على الكل لأ يا بهيم

غير معرف يقول...

well doneeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee ;) hayde el 7a2i2a ya chabeb

غير معرف يقول...

ما تغير شيئ على القبوط بعدو للأن كل ما بيتكلم بتطلع من فمه رائحة الخره والمجارير

غير معرف يقول...

ana abou ale z3yter bade nek o5tak ya 3kab sa2r w 2o5t sa3d l7arere w bade 27re2 rou7 bawo la sa3d l7arere w alla y4me2lo w bade 27re2 rou7 abou bakr w rou7 3aysha w ro7 3omar ya wate ya bala asel wla ma 2nta yalli 2atalt l7ossein metlak w metel amsellak

غير معرف يقول...

هو صحيح كانت رائحته كريهة وانا كنت اعرفو من عمر سبع سنين وقت ما كان في الهرمل وكان لون بشرتو سمرة كتيركنت فكر انو هو هيك بشرتو بس العكس هو من الوسخ يالي عليه هو فعلا كان وسخ وما بيتحمم

من الشياح يقول...

j